منتديات شكو ماكو العراقيه

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

2 مشترك

    بعض مايتعلق بقيصر الغناء العربي كاضم الساهر

    المملكه الساهريه
    المملكه الساهريه
    مشرف منتدى الكومبيوتر والإنترنت
    مشرف منتدى الكومبيوتر والإنترنت


    ذكر
    عدد الرسائل : 1232
    العمر : 35
    السكن : في دنيا الاحزان
    نقاط التميز : 7214
    تاريخ التسجيل : 07/05/2009

    بعض مايتعلق بقيصر الغناء العربي كاضم الساهر Empty بعض مايتعلق بقيصر الغناء العربي كاضم الساهر

    مُساهمة من طرف المملكه الساهريه الجمعة 22 مايو 2009 - 21:40

    والغناء بجدارة وفي كثير من المهرجانات كان يتفوق على الكثير من المطربين الكبار الذين لهم شأن ففي مهرجان جرش مددت حفلته الى يوم اخر وحده من دون باقي المطربين الذين شاركوا في المهرجان مثل عمرو ذياب وجورج وسوف واصالة نصري ولطيفة وانتظره الجمهور حتى الصباح وهو يغني.
    لقد استخدم المخرج القدير (خيري بشارة) اغنية (التلدغة الحية بيده) مؤثراً صوتياً في فلم (حرب الفراولة) وعرفه الجمهور العراقي ممثلاً جيداً في مسلسل المسافر 1992 غنى كل من (جورج وسوف) والاختين (نينا وريدا بطرس) اغنية (سلمتك بيد الله) اعجابا بها وغنيت له ديانا حداد اغنيه (ها حبيبي) وسرق وليد توفيق لحن اغنية (سلمتك بيد الله) واستبدل كلماتها ونسبها الى نفسه، لحن (لطيفة التونسية) ولحن لـ(ماجدة الرومي) اغنيتها الرائعة (شكرا لطوق الياسمين)، وغنت له (غادة رجب) اغنية (ابعد عني يا ابن الناس) وكان خبرا قد سار في الاوساط الفنية انه سوف يلحن لـ(جورج وسوف) اغنية (مع بيروتية) وغنى اغنية (بفكر بالي ناسيني) لموسيقار الأجيال (محمد عبد الوهاب). وغنى باللغة الانكيزية مع المطربة (سارة برايتمان) اغنيته الرائعة (انتهت الحرب) هو (كاظم جبار ابراهيم السامرائي) مسقط رأسه مدينة الموصل ومن مواليدها 12/8/1958 متزوج وهو مطلق منذ عام 1996 وله ولدان هما (وسام وعمر). تربى في بيت صغير جدا وتتألف عائلته من سبعة اخوة (عباس وحسن وحسين ومحمد وسالم وابراهيم وله اختان هما اميرة وفاطمة) انتقلت العائلة من الموصل الى بغداد في منطقة الحرية بحكم عمل ابيه من هواياته ركوب الخيل وكرة القدم والرسم والنحت نشأت عندة بوادر فنية في عمر(12سنة) ولكونه تربى في عائلة فقيرة فقد كان يعمل في عطلاته في بيع المثلجات، والكتب الى ان جمع ثمن اول اله موسيقية هي الكيتار وكان ثمنها (12ديناراً) درس الموسيقى (6سنوات) في معهد الدراسات النغمية ودرس الموسيقى للتلاميذ لمدة سنة ونصف السنة واكتشف إن لديه ميولاً للموسيقى ومن بعده تعلم العزف على الكيتار والعود. بدأت علاقته بالشاعر (كريم العراقي) من خلال مسلسل (نادية) وتوالى بعدها الابداع حيث فازت اغنيته (ها حبيبي) بجائزة الاوسكار من مجلة (السينما والناس) عام 1997 وقد قدم اغنية (تذكر) عن الحصار التي ترجمت الى 18 لغة عالمية، قد فاز بها من منظمة اليونسكو العالمية كافضل اغنية للاطفال وتسلم وسام تكريم في باريس بدأت حياته الفنية الفعلية سنة 1986 في اغنية (ال تلدغه الحية) من كلماته والحانه و أول دولة سافر اليها هي الكويت ثم بيروت التي اوحت له اغانٍ مثل (نزلت للبحر) و(هذا اللون عليك يجنن) واغنية (كثر الحديث) ويعترف ان احلامه بدأت تتحقق في قصيدة (مدرسة الحب) وان اول تعامل مع نزار قباني كان في اغنية (اني خيرتك فاختاري) وغنى اغنية (انا ونيت) من كلمات (راشد ابن مكتوم) وهو في طريقة لتلحين قصائد للشيخ (زايد آل نهيان). وعلى الرغم من عدم وجود علم نفس موضوعي يدرس جدل العلاقة بين المطرب والمستمع الا ان الساهر استطاع ان يخلق لدى المستمع تجاوبا سيكلوجيا بابعاده الثلاثة استماعا وتأثرا وتفاعلا من خلال اختراقه الحواجز النفسية والجمالية والبيئية بينه والمستمع وفي هذه المقالة محاولة للاحاطة بتجربة كاظم الساهر وانفراديتها .
    النص المغنى :

    1- التراث:

    تعامل مع التراث بذكاء واحتوت النصوص التي غناها على الامثال والحكم معطيا النص بعداً تضامنيا وتوافقيا مع المستمع مثل (ال تلدغة الحية بيده يخاف من جرة الحبل)، (الي يريد الحلو يصبر على مرة)، (من جد وجد)، (الكثير من الدواء يتحول سموم)، (كل يغني على ليلاه)، (الشكوى لغير الله مذلة)، (لاتشكو للناس جرحا انت صاحبه).

    2- ان النصوص التي غناها تتشاكل مع قاموسنا اللغوي إذ تتضمن جملاً تتراوح في انتمائها الى عدة مجالات.

    أ- المجال اليومي:

    اعتمد في هذا المجال على لغة متجذرة في تفاصيل الحياة اليومية المتداولة والمألوفة وذات بعد دلالي في سياق النص (هيج كلبك حجر)، (دمه الخفيف) ، فضلتك على روحي)، (خليتك على رأسي)، (جايني بضحكة شماتة)، (احسبه عليه غلطة مو بدية)، (البخت اوياي مايل)، (لجماتك بكلبي) (اشقصرت وياك)، (امعلم على الصدمات كلبي).

    اعتمد هنا على نصوص معاصرة ومسايرة لصيرورة نفسية جديدة تشكلت في فترة الحصار واعطى لها بعداً مجازياً حينا وواقعيا حيناً اخر مثل (انه المنهدم حيلي)، (الج عين يادنيا وتسأليني شها لمغنى الحزين شها الكابة)، (هدي اعصابك)، (حب التملك معدنك)، وهو حين يضمن النفسي هنا لايسقطها في بعدها البكائي بل يعطيها بعداً آخر يتمثل فيه الحنين.

    ب- المجال الثقافي :

    تتضمن نصوصه كلمات وجملاً تقترب من الجمل التي تتداولها النخبة المثقفة وهو بهذا اعطاها بعداً جماهيرياً مثل، (ماتت لهفتنا المجنونة)، (مجرد هيكل فارغ)، (مجرد موجة عمية)، (بمبدأ المنفعة صرنا نقرأ طالعنا التعيس)، (غزلنا المفتعل)، (نصنع الضحكة)، (خلي ننهي النقاش) (تصرفك هذا يسبب لي الف احراج)، (اني مؤمن بيك وبحسن تقديرك)، لقد استطاع ان يجمع وان يوفق بين اللغة الفصحى و العامية في وحدة جمالية متناسقة ومتلاحقة في اغانٍ مثل (العزيز)، (اتريد اذكرك اذا ناسي)، (بعد الحب)، (بانت الاعيبك)، وغنى باللهجة الفصحى (بغداد)، و(اني خيرتك فأختاري) وابدع فيهما ان تجربته في تلحين وغناء قصائد (نزار قباني) احدثت نقلة نوعية في اسلوبه ونقلة نوعية في الوطن العربي لانها اغانِ مكتوبة بالفصحى ومليئة بالصور الشعرية الجذابة والخيال المفتوح والاناقة في التعبير بالاضافة الى الفعل المزدوج او الاثر الذي تتركه الاغنية بان شعر (نزار) موسيقي وفصيح وكاظم اعطاه شحنة وطاقة فعالة أخرى فخرجت اغانيه بهذا الشكل الجميل وهو رغم كل هذا لم يتخل عن الاغنية الشعبية التي يخاطب فيها جمهوره العريض ففي البوم 2002-2003 ضمن البوماته اغاني مثل، (كل ما تكبر تحلى)، (اشرب مر)، وهو يضمن في كل البوم اغنية من اغاني رقصة الجوبي مثل، (عيد وحب) وغنى اغنية للاطفال اسمها (دلع)، وغنى الاغنية الخليجية و(غنى مدرسة الحب) التي تتكون من 6 مقاطع مبارزا فيها (اغاني عبد الحليم) مثل (قارئة الفنجان) وغيرها . ثم رحل نزار قباني وترك باقات جميلة للموسيقار كاظم ينثرها عبر الحانه وصوته الرائع فيختار الكلمة التي تلامس القلوب والحب والرومانسية، ولعب دورا في تجديد التراث بإضافات و توزيعات للأغنية العراقية الحديثة انتقل بها من العراق الى المدن العربية والعالم كما انه استطاع أن يظهر الظرافة الموجودة في لغتنا العامية مثل استخدام كلمة (عرس) في جملة يا مشاكلنا في (كل ليلة عرس) ليعطيها مفهوماً معاكس وهو التجمهر العزائي لذا جاءت اغانيه مؤشرا لمرحلة ست عشرة حيث انضغط فيها كل مناخات التغيرات النفسية والذوقية والجمالية والأخلاقية بعد الحروب والحصار فقد كانت لديه القدرة على ان يذوب زمننا في زمنه الخاص وزمنه في اغانيه.

    تنوع الالحان

    لقد اخرج الأغنية العراقية من القوالب الجامدة التي يدعونها اللون الذي يحدد خصائص الفنان واتجاهه فاعتمد التجريب والتنوع بأقصى أشكاله و هو يتفرد بكل بالأغاني التي لا تنتمي الى الاتجاه الواحد فقد غنى الأغنية الشبابية الخفيفة (هذا اللون عليك يجنن) ، (افرح واتألق بالسهرة) ، ثم غنى الأغنية الهادئة المتزنة مثل (سنين وياك متغرب)، (بعد الحب)، اللتين لقيتا إعجابا كبيرا في الوسط الثقافي وغنى الاغنية الشعبية (عبرت الشط على مودك)، (كل ماتكبر تحلا) ، (اشرب مر) ، (انا سويت) ، وغنى الكوميديا السوداء مثل (امعلم على صدمات كلبي)،( اه على اه على اه) ، والاغنية الفلكلورية (يا ساكنة حينا)، وغنى الاغنية الراقصة (نزلت للبحر)، (يا ليل لانتهي) وغنى الاغنية الاحتفالية ذات الأجواء والطقوس الاجتماعية مثل الزواج في اغنية (مبروك عليك بنت الحلال) كما غنى ولحن لنفسه الأغاني الطويلة مثل أغنية (لا ياصديقي) وكسر بذلك الحاجز القائل بعدم نجاح الأغنية الطويلة في العراق وغنى من الحان (جعفر الخفاف) في بداية حياته الفنية مقدمة مسلسل (نادية) وغنى أغنية تفاؤلية (رحال) (الي يريد الحلو) كما غنى باللهجة اللبنانية (يضرب الحب شو بيذل) وغنى باللهجة المصرية (ميرسي واغنية مااقدرش) ذات الإيقاع الغربي متخطيا بذلك حاجز اللهجات بين الأقطار العربية واصبح ملكا لكل العرب. اما اغنية (انا وليلى) فهي اغنية متكاملة لحناً وكلمات وتوزيعاً وهي تضم في اجوائها رائحة حس للصراع الطبقي بالاضافة الى استغوار المشاعر واناقة العبارة خاصة في البيت الذي يقول (لو كنت ذا جاه ماكنت رافضة حبي لكن فقر الحال مأساتي).



    بعض المزايا الفنية للحن:

    ومن مميزاته اللحنية:

    1- له القدرة على تلحين الحرف ضمن الجملة الموسيقية واعطائها بعدا لحنيا متخارجاً من التيار اللحني وظهر ذلك بوضوح في اغانٍ مثل (سنين وياك متغرب)، (لا يا صديقي).

    2- استخدم قفلة (التوب) او الضربة المحطمة لما قبلها كما حصل في اغنيته الجميلة (ياهلا بهالطول) حيث يتوج الكلام واللحن في بناء تصاعدي مستمر حتى يصل الى كلمة (لك اليحب شيعقله).

    3- يستطيع التحكم بالمنعطفات اللحنية في مساحة لحنية صغيرة وان يخلق الزخارف والتشريح النغمي وظهر ذلك بوضوح في اغنية (ياهلا بهالطول) و(اغنية بعد الحب) التي هي من انضج اغانيه فقد استخدم بين مقطع واخر قنطرة نغمية مختلفة عما سبقها فقد استخدم توزيعا (اوركسترالياً). وفى القنطرة الثانية استخدم ايقاعاً شرقياً واخر غربياً في نفس الوقت وفي القنطرة الثالثة استخدم ايقاع التانكو الراقص. وان تعامله مع موزع مثل (الدكتور فتح الله احمد) جعل الاغنية تتضمن شيئاً من التوزيع (الاوركسترالي) وبدأ كاظم يهتم بالمقدمة الموسيقية اكثر في اغانيه الحديثة لذا كانت اعماله مع الدكتور فتح الله وكذلك مع باقي المورعين الموسيقيين أمثال اللبناني ابراهيم راديو.



    مميزات الصوت

    1- ان صوت الساهر غير مكرفوني ففيه من القوة مايمكنه من ايصال صوته دون الحاجة الى مكبرات او مزوقات الصوت وقد استطاع عبر التدريب والتراكم ان يضفي عليه المزيد من المرونة والقوة والامتداد

    2- يستخدم الساهر الموال في مقدمة الاغنية او في آخرها في معظم اغانية مظهراً جمال صوته وقوته من خلال الجوابات العالية في الموال.

    3- يمتلك الساهر منفردا عن غيره من المطربين في قدرته على تمثيل صوته واعطائه شكلا يتوائم مع روح النص فهو حزين وباك كما في مقدمة مسلسل (نادية) و(معلم على صدمات كلبي) وفرح ومبتهج كما في اغنية (مبروك عليك بنت الحلال)، و(ياليل لا تنتهي) وجاد متزن في اغنية (سنين وياك متغرب) و(اغنية انا وليلى) والبوم 2003 وودود وحنون في أغنية (هاحبيبي).



    الأداء:

    1- العفوية: واحدة من الثوابت النفسية الإيجابية لديه فقد جاء اداؤه بسيطا ومتواضعا غير متكلف فقد رقص مع اعضاء فرقته (رقصة الجوبي) في مهرجان بابل، ويحرص على ان يخلق بذلك جوا مشبعا بالالفة والحميمية تجاه الجمهور واتجاه فرقته كما رأيناه راقصا مع الفرقة في اغنية (ياليل لا تنتهي)1994
    رورو الامورة
    رورو الامورة
    مشرفة منتديات القسم الرمضاني
    مشرفة منتديات القسم الرمضاني


    انثى
    عدد الرسائل : 5716
    العمر : 33
    السكن : فلسطين
    نقاط التميز : 11855
    تاريخ التسجيل : 15/03/2009

    بعض مايتعلق بقيصر الغناء العربي كاضم الساهر Empty رد: بعض مايتعلق بقيصر الغناء العربي كاضم الساهر

    مُساهمة من طرف رورو الامورة الثلاثاء 26 مايو 2009 - 4:37

    مشكوووووووووووووووووووووووور
    تقبل مروري
    المملكه الساهريه
    المملكه الساهريه
    مشرف منتدى الكومبيوتر والإنترنت
    مشرف منتدى الكومبيوتر والإنترنت


    ذكر
    عدد الرسائل : 1232
    العمر : 35
    السكن : في دنيا الاحزان
    نقاط التميز : 7214
    تاريخ التسجيل : 07/05/2009

    بعض مايتعلق بقيصر الغناء العربي كاضم الساهر Empty رد: بعض مايتعلق بقيصر الغناء العربي كاضم الساهر

    مُساهمة من طرف المملكه الساهريه الثلاثاء 26 مايو 2009 - 6:23

    عطرتي الصفحه ياورده

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 16 مايو 2024 - 6:36